الرئيسية » Fundamentals | المبادئ الأولية » تعريف أداة تحليل بيانات الإنترنت

تعريف أداة تحليل بيانات الإنترنت

Archives | الأرشيف

Categories | التصنيفات

Share this:

Facebook Twitter More...

RSS

 


هي أداة 1 لجمعْ بيانات وافرة 2 عن سلوك الزُوار 3 المتواجدينْ على الموقع الإلكتروني المَعني 4

(A tool to gather adequate and accurate data about visitors’ behavior on the website) 

 سوف نقوم بتفسير المقاطع المرقمة Numbered Sections التي ذكرت في هذا التعريف بشئ من التفصيل من خلال مدلولها اللغوي والتقني؛ مع أني لست خبيراً باللغة العربية ولكن هذا إجتهادي المتواضع كالآتي

  •  أداة Tool: قد يتساءل البعض عن لماذا أطلقنا عليها تسمية أداة ولم نطلق عليها برنامج Program أو منهجية Methodology مع إنهما أكثر ملائمة في ظاهرهما للتعريف. السبب يعود إلى طبيعة عمل أداة تحليل بيانات الإنترنت. فمن المعلوم أن البرنامج هو مجموعة من العبارات المنطقية Logical Phrases يقوم بترتيبها متخصص في لغة برمجة الحاسوب من أجل القيام بعملية ما. أما المنهجية فهي سلسلة من الخطط الإستراتجية Strategic Plans يضعها صانعي القرار بغرض تطبيق عملية ما ذات أهمية. بالتأكيد كثير من القراء سوف يتعارض معي في تعريف كلمتي برنامج ومنهجية ولكن هدفنا هنا هو إثبات أن الكلمتين كانتا أقرب إلى التعريف من كلمة أداة، حيث تعريف الأداة هو شئ مجرد من صفة الإستقلالية يستخدم مطواعاً حسب تصرف مالكه فنقول: أدوات النجار، أدوات الكهربائي، أدوات الطبخ وهكذا

أداة تحليل بيانات الإنترنت تعتبر أداة لأنها ليست مبرمجة أتوماتيكياً لجمع بيانات عن زوار موقع معين إلا بإذن من صاحب الموقع حيث يقوم  بإقتباس كود التتبعْ  Tracking Code من جوجل Google ومن ثم لصقه داخل الكود الأساسي لموقعه الإلكتروني وكما أنها لا تتبعْ  إستراتجية ممنهجة مُعدَة مسبقاً لإستقطاب عدد من متصفحي الإنترنت إلى الموقع فهي أداة يقتصر عملها على حسب توجيه Trend صاحب الموقع Web Master الذي قام بتطبيقها

  •  بيانات وافرة  Adequate and Accurate: بالرغم من أن الفرق واضح بين تعريف البيانات Data والمعلومات Information إلا أن كثيراً من الباحثين قد يجادل ويقول أن البيانات التي توفرها الأداة غنية بالمعرفة ترقى إلى مستوى المعلومات في أهميتها ولكن كما أسلفنا إن الغرض الأساسي لإستخدام الأداة ليس هو الحصر والرصد Monitoring وإنما يقتصر على إعطاء مؤشرات يستفيد منها أصحاب  المواقع لاحقاً لإنشاء روابط متينة بين إحتياجات الزوار Visitors’ Demands وأهداف الأطراف المعنية Stakeholder Objectives. كما أننا أردفنا كلمة وافرة وذلك للتعبير عن كثرة تقارير ومقاييس البيانات التي توفرها الأداة عن كل زائر يزور الموقع الإلكتروني
  • قد يلاحظ القارئ أننا قد وضعنا خط Strike-through في منتصف كلمة سلوك Behavior، والسبب يعود إلى أن كثير من تعريفات الباحثين تفيد بأن عمل الأداة هو تحديد سلوك الزوار فقط ولكن في الأصل طبيعة عمل الأداة أشمل من هذا؛ فالآن قد أصبح بالإمكان للأداة أن تحدد سمات الزائر Visitor Traits مثال على ذلك: عنوان بروتوكول الإنترنت Internet Protocol ونوع المتصفح Browser الذي يستخدمه والنطاق الجغرافي Geographic Frame الذي يسكن فيه وتحديد ديموغرافية الزائر Demographic ولغته Language التي أستخدمها في البحث عن الموقع المعني، بالاضافة إلى سلوكه الذي يشمل عدد مرات زياراته Views وعدد الصفحات التي أطلع عليها PageViews والمدة الزمنية التي قضاها وغير ذلك كثير. كما أن كلمة زائر Visitor تقال لكل متصفح يزور الموقع لأول مرة وبالمثل إن كرر زيارته
  •  المتواجدين على الموقع الإلكتروني المعني About visitors’ behavior on the website: أي بمعنى الموجودين في موقع إلكتروني معين؛ فلا تستطيع الأداة أن تجمع معلومات عن عامة متصفحي الإنترنت إلا عمن تواجدوا فعلياً بموقع إلكتروني يحتوي على كود التَتبعْ. كما أنها تتجاهل جَمْع أي بيانات عن الأشخاص الذين تواجدوا بالموقع لفترة وجيزة لا تتجاوز 5 ثواني لكن هناك مقاييس Metrics أخرى تبين هذه الحالة مثل Bounce Rate، سوف نتطرق إليها في وقت لاحق
Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: