الرئيسية » Fundamentals | المبادئ الأولية » فلسفة تحليل بيانات الإنترنت

فلسفة تحليل بيانات الإنترنت

Archives | الأرشيف

Categories | التصنيفات

Share this:

Facebook Twitter More...

RSS

 


إن فلسفة تحليل بيانات الإنترنت يمكن إيجازها في قسمين أساسين

 القسم الأول: قسم يرتبط بالوظيفة التقنية البحتة للأداة؛ حيث يعتبر مسؤولاً مسئولية مباشرة عن جمع بيانات الزوار Data Gathering ومن ثم تحويلها إلى تقارير بيانية ذات مغزى يستفيد منها أصحاب المواقع الإلكترونية Web Masters ، و لكي تتمكن الأداة من تنفيذ مهمة جمع البيانات نحتاج  إلى متخصص برمجة حاسوب Web Developer لكي يقوم بإقتباس كود التَتبعْ Tracking Code من موقع جوجل ثم لصقه داخل كود Code الموقع الأساسي

بالرغم من أنَ تلك التقارير البيانية عن زوار المواقع الإلكترونية تعتبر مفيدة جداً في مضمونها ولكنها منفردة لا تمثل أي أرتباط فعال Insight بينها وبين أهداف أصحاب المواقع، ولذلك كما سيأتي في القسم الثاني، أهمية الربط بين تلك التقارير والأهداف

أمثلة للتقارير البيانية التي ترسلها أداة تحليل بيانات الإنترنت 

  • ماهي أكثر صفحات الموقع الإلكتروني التي ينجذب إليها معظم زوار الموقع؟
  • ماهي السمات الغالبة على زوار الموقع؟ وكم هو عددهم؟
  • ماهي المصادر الأساسية Referrer التي جاء منها زوار الموقع الإلكتروني؟
  • كم هي المدة الزمنية Visit Duration التي قضاها كل واحد من هؤلاء الزوار؟
  •  ماهي الكلمات المستخدمة Keywords في محركات البحث Search Engines التي أجبرت الزوار للنقر على وصلة الموقع الإلكتروني Link؟
  •  ماهي حملات التسويق والمبيعات Sales and Marketing Campaigns الأكثر تأثيراَ وفعالية على زوار الموقع الإلكتروني؟

القسم الثاني: من المؤكد أنَ قدرة الأداة الوظيفية لتوفير عدد هائل من تقارير البيانات عن كل زائر للموقع الإلكتروني إنه لشئٌ رائع، ولكن هل ذلك كافياً لتحقيق أهداف الشركة الربحية؟ هل هذا كل ما يطمح إليه صاحب الموقع الإلكتروني؟ في الواقع تلك التقارير هي البداية، تفتح الباب واسعاً على مصراعيه لإكتشاف الأسباب الحقيقية وراء كل حركة من سلوك الزوار Visitor Behavior داخل الموقع الإلكتروني مما يؤدي ذلك إلى إغتنام فرص ثمينة للتحليل في تلك البيانات ندرج منها الآتي:

  • إستنباط أحتياجات زوار الموقع الإلكتروني بدلاً من ملاحقتهم لكي يقوموا بملء إستبيان Survey أو تقديم إفادة عن منتج معين
  • تكييف عمليات الشركة التشغيلية لتلبية طلبات الزبائن المستمدة من تحليل بيانات زوار الموقع الألكتروني
  •  سرعة في تلبية طلبات الزبائن مما يحقق إرضاءهم وأستمرارية ولاءهم لمنتجات الشركة Customer Satisfaction
  • القدرة على تحديد القصور Deficiencies الموجود على الموقع والذي يمكن أن يكون سبباً في إبعاد متصفحي الإنترنت عن الموقع
  • سهولة التنبوء بأكثر الحملات التسويقية فعالية وذلك بعد معرفة أكثر المنتجات مبيعاً على الموقع الإلكتروني أو طلباً من الزبائن
  • القدرة على مقارنة أداء الشركة مع منافسيها في سوق العمل Benchmark
  •  القدرة على حساب العائدات المالية وحساب جدوى الإستثمار ROI
Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: