الرئيسية » Fundamentals | المبادئ الأولية » نبذة تعريفية عن تخصص تحليل بيانات الإنترنت

نبذة تعريفية عن تخصص تحليل بيانات الإنترنت

Archives | الأرشيف

Categories | التصنيفات

Share this:

Facebook Twitter More...

RSS

 


هذا العصر هو عصر التقنية المعلوماتية Information Technology كما يحلو لكثير من الباحثين بتسميته هكذا. فإن تكنولوجيا الحاسوب قد جعلت المعلومات متاحة بأكثر من وسيلة إتصال. فالفرد منا يستطيع تصفح الأخبار أو قراءة كتاب أو حتى التسوق على الإنترنت دون اللجوء الى الخروج من بيته.  وتلك السهولة في إنسيابية المعلومة على أي جهاز متنقل أو ثابت (Mobile & Portable Devices or PC) ؛ أجبرت كثير من الشركات الكبرى والصغيرة أن تتبنى خططاً وإستراتيجيات جديدة لخلق مناخاً Atmosphere مناسباً للتواصل مع زبائنها. فزبون اليوم ما عاد نفس الزبون في السابق، فتسارع عجلة الزمن وكثرة المهام اليومية جعلت الزبون يبحث عن بدائل لسدْ ذلك العجز ولهذا السبب نبعت تلك الحوجة الماسة إلى إنشاء مواقع إلكترونية هادفة تمثل المنتجات والخدمات المقدمة من هذه الشركات

ولكن مع كثرة الأجهزة المتواجدة على فضاء الأنترنت جعلت من الصعب على  الشركات الربط بين أهدافها الربحية Business Objectives وإحتياجات الزبون Customer needs، فهناك دوما فجوة Chasm بين الإثنين؛ فتلاحظ كثيراً من الشركات قد تركت مواقعها  الإلكترونية Websites لسنوات من غير تحديث وفي المقابل أستنفدت ميزانيتها السنوية Annual Budget في إنجاز إستبيان Survey أو تنفيذ حملات للتسويق والمببيعات Sales and Marketing Campigns التي في الغالب لا تعود عليها بالخير الكثير

 الآن بعد إكتشاف أداة تحليل بيانات الإنترنت Web Analytics Tool قد أصبح بإمكان الشركات الكبيرة والصغيرة  وحتى أصحاب المواقع الخاصة Private Websites بأن يقوموا بجمع كمْ هائل من البيانات عن الزوار الذين يتصفحون مواقعهم الإلكترونية. وذلك سَهّل على كثير من أصحاب تلك المواقع بأن يتعرفوا عن كثب على إحتياجات الزوار Visitors Demands من أجل تكييف أنفسهم لتلبية طلباتهم

 أداة تحليل بيانات الإنترنت كانت باهظة الثمن عند إكتشافها بواسطة الشركة المؤسسة يورشيىن المحدودة Urchin كما كانت تحتاج الى  أدوات متخصصة وكفاءة من ذوي الخبرات Competency لأستدامة تدفق البيانات. في عام 2005 قامت شركة جوجل Google بشراء يورشين Urchin ومن ثمَ توفيرالخدمة مجاناً إلى الجمهور؛ مما شجع كثير من أصحاب المواقع إلى تقبل فكرة تلك الأداة ومن ثم إضافتها إلى  مواقعهم، ولكن الأكثرية العظمى قد فعلت ذلك من أجل إشباع رغبة الفضول Curiosity عندهم لمعرفة كم يبلغ عدد الزوار المتوافدين إلى مواقعهم ومن أين جاؤوا؟ مع العلم أنْ Google Analytics  هي مجرد أداة واحدة من ضمن عدد كبير من الأدوات المتاحة بالساحة

في السابق كانت أداة تحليل بيانات الإنترنت تُستخدم بغرض الحصر والرصد Monitoring فقط مما جعلها تتشابه إلى حد ما مع عَدّادْ الزوار Visitor Counter الذي يُوضعْ في أسفل المواقع الإلكترونية لرصد عددْ الزوار المتواجدين في الموقع. اليوم قد تطور ذلك المفهوم  من مجرد بيانات حصر إلى نظرة ثاقبة Insight لتحليل حركة الزوار داخل الموقع وبالتالي تنبثق منها معلومات هامة يستفيد منها أصحاب المواقع في تلبية إحتياجات الزوار وسوق العمل المتخصصة Market niche

إن ظهور تخصص تحليل بيانات الإنترنت قد غير مفاهيم عدة مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بخدمة العملاء Customer Service وإدارة المبيعات وإدارة الأعمال Business Administration بشكلها الشمولي، فأصبح الزائر إلى الموقع الإلكتروني هو محور الإهتمام وكذلك المحرك الأساسي لعجلة إتخاذ القرار Decision Making بأن يأخذ الموقع الإلكتروني هيئة تصميم معينة Design Layout وكان نتاج ذلك إزدياداً في حدة التنافس Competition بين أصحاب المواقع لجذب أكبر عدد من متصفحي الإنترنت إلى مواقعهم

يعتبر تخصص تحليل بيانات الإنترنت مازال وليداً في أطواره الأولى حيث تبنيه كأداة فعالة لتوفير معلومات ذات صلة بأهداف الشركة لم يكن واسع الإنتشار كما ينبغي بالرغم من الفوائد العديدة التي يمكن الحصول عليها من جراء ذلك. نتمنى في الأيام المقبلة إقداما هادفاً لإستخدام  تحليل بيانات الإنترنت Web Analytics في كل عمليات الشركات وخصوصا في العالم العربي

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: