الرئيسية » Fundamentals | المبادئ الأولية » كيفية إختيار أداة فعالة من بين أفضل الأدوات المتاحة لتحليل بيانات الإنترنت

كيفية إختيار أداة فعالة من بين أفضل الأدوات المتاحة لتحليل بيانات الإنترنت

Archives | الأرشيف

Categories | التصنيفات

Share this:

Facebook Twitter More...

RSS

 


من المعلوم إنّ كثيراً من مزودي خدمات تحليل البيانات يقدمون وعوداً مُغرية لأدوات تعملْ كالعصا السَحِرْية لظنهم إنها قادرة على تحويل  شركات فشلت في تحقيق أهدافها الربحية والمحافظة على رضاء الزبون عنها Customer Satisfaction؛ إلى شركات تطأ بقدميها على سطح القمر، ولكن بغض النظر عن تلك الوعود فإن السؤال المُلِحْ هو كيفية إختيار أداة فعالة ومناسبة مع إحتياجات الشركة من بين كل هذه الأدوات المتاحة؟ الإجابة على هذا السوال تعتبر هي نصف النجاح في مشوار إنشاء نظام لتحليل بيانات الإنترنت بشركة ما، فإنّ عملية تحليل بيانات الإنترنت بشقيها التقني والتحليلي تعتمد بالأساس على كفاءة وظيفة الأداة التقنية في جَمعْ البيانات Data Gathering ومن ثم ربطها الكلي بأهداف الشركة Business Objectives ، ولكن بالرغم من تَنوعْ الوظائف والوعود المقدمة من مزودي الخدمات قد  يحدث ألّا تتلائمْ مُعظمهنْ مع العمليات الداخلية للشركة فيفشل القائيمين على أمر الشركة بإتخاذ القرار السليم

how-to-choose WA

قد أخطأت كثير من الشركات في إختيار الأداة المناسبة؛ مما أدى ذلك  إلى تفاقم مشكلة عدم القدرة على تقديم بيانات وافية Accurate ومضبوطة Adequate تشارك بدورها لإتخاذ قرارات سليمة تفي بالغرض؛ يؤدي ذلك في أغلب الحالات إلى خسارة عدد كبير من متصفحي الإنترنت ذوي القيمة، ومن هنا إنّ إختيار الأداة المناسبة يعتبر عاملاً أساسياً في إنجاح عملية تحليل بيانات الإنترنت، لأنه ليس من السهولة التخلي عن أداة  بعد بدء العمل بها وخصوصاً إذا ماكانت هناك إتفاقية تعاقد طويلة الأمد مع مزود خدمات أو في حال كانت التكلفة الأولية لتنفيذ المشروع مرتفعة؛ مما يجعل قرار التخلي صعباً جدأ ويزيد كذلك من تكلفة الإحتفاظ بأداة لا تعود بالنفع للشركة

كثير من الباحثين ومنهم الكاتب – أفاناش كوشيك Avinash Kushik ، يؤوصون بأن يبدأ قرار إختيار الأداة بالخطوات الآتية

تزويد الموقع الإلكتروني بأداة مجانية   التدريب المتواصل على إستخدام الأداة   إتقان عملية الحصول على بيانات مفيدة  إكتساب مهارة تحليل البيانات والربط بينها وبين أهداف الأطراف المعنية     إختيار أداة أخرى توفر شيئاً مختلفاً

هناك كثير من أدوات تحليل بيانات الإنترنت المتوفرة بالساحة مجاناً ومنها على سبيل الذكر وليس الحصر كالآتي

الآن أنت تقف على أرضية صلبة حيث وجود كل هذه الأدوات بالساحة يسهل عليك عملية تزويد موقعك الإلكتروني بأداة مجانية والتدرب عليها ومن ثم تحديد ما إذا كان الوضع يستدعي أن تتبنى أداةً جديدة توفر لك بيانات غير التي توفرها أداتك الحالية

مع الأخذ في الإعتبار، قبل أن يقع الإختيار النهائي لأداة معينة يجب تطبيق عدد من الإختبارات التجريبية لتلك الأدوات المتاحة ومعرفة ما إذا كانت إحداهنْ أو عدد مِنْهُنْ ملائماً لما تقوم به الشركة. أُولى خَطوات تلك الإختبارات هو تحديد جميع مؤشرات الأداء الأساسية KPI ومن ثم ربطها بأهداف الأطراف المعنية Stakeholder Objectives وخصوصاً مجلس إدارة الشركة، وبنفس المستوى من الأهمية يجب تحديد وإختبار جميع المتطلبات الفنية I.T. Requirements لأجهزة الحاسوب والسيرفر Server التي سيعتمد عليها نظام تحليل بيانات الإنترنت، بعد التمحيص في كل تلك الخيارات نصل إلى عملية تزويد الموقع الإلكتروني بكود التتبع Tracking Code للأداة المنتقاة ومن ثم إستقبال التقارير البيانية والقيام بتحليلها والإستفادة منها

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: