الرئيسية » Fundamentals | المبادئ الأولية » ماهي الوظيفة الأساسية لتحليل بيانات الإنترنت

ماهي الوظيفة الأساسية لتحليل بيانات الإنترنت

Archives | الأرشيف

Categories | التصنيفات

Share this:

Facebook Twitter More...

RSS

 


قد يفرح كثير من الشركات بالإستثمار في أدوات حديثة لتحليل بيانات الإنترنت على مواقعهم الإلكترونية مما يُمكنهم ذلك الحصول على بيانات وافية عن زوار مواقعهم، وقد تكون هذه الأدوات قد كلّفت أمولاً طائلة لترتيب إعدادتها الأولية بالاضافة إلى مصروفات أخرى مرتبطة بالتكلفة   التشغيلية ومع ذلك تفشل، ما السبب؟

كما أسلفنا سابقاً إنّ إختيار أداة فعالة ومناسبة مع إحتياجات العمليات الداخلية للشركة هو العامل الأساسي لإنجاح أي مشروع يتعلق بعملية WA hiveتحليل بيانات الإنترنت بشقيها التقني والتحليلي

يجب أنْ نتفق على إنّ الغرض الأساسي من عملية تحليل بيانات الإنترنت هو تحقيق علاقة جيدة بين الشركة وزبائنها، زيادة نشر الوعي عن العلامة التجارية Brand Awareness  في سوق العمل، إستقطاب زوار ذوي قيمة لهم أهداف مشتركة مع الشركة، رسم الإبتسامة على شِفاه الزبائن مع تحقيق أهداف الشركة الربحية، يعتبر كل هدف من هذه الأهداف غرضاً أساسياً يستدعي ضرورة الإهتمام بالإستثمار في تحليل بيانات الإنترنت

ولذلك من الأخطاء شائعة الحدوث، الإعتقاد إنّ الوظيفة الأساسية  لتحليل بيانات الإنترنت هو تقديم تقارير بيانية مُزخرفة ومرتبة بغرض الإبلاغ Reporting عن الحالة الراهنة للموقع الإلكتروني فقط مع تجاهل الجانب التحليلي للعملية بضرورة الربط بين مؤشرات الأداء الأساسية KPI وأهداف الأطراف المعنية Stakeholder Objectives خصوصا مجلس إدارة الشركة

وبهذا ننصح المسئولين عن عملية تحليل بيانات الإنترنت في شركة ما بإتباع النصائح الآتية لتحقيق أهدافهم المرجوة 

  •  تسهيل التواصل المباشر مع الزبائن عن طريق البريد الإلكتروني ووسائل الإعلام الإجتماعية Social Media المتنوعة
  •  التواصل مع أعضاء الموقع الإلكتروني وسؤالهم عن إقتراحات لتحديث أو تطوير الموقع Optimization
  • التأكد من أن زوار الموقع الإلكتروني قد أنجزوا مهمة ما حتى النهاية Funnel Management وحصلوا على ما يريدون بسهولة ويسر
  • تحليل تجارب زوار Customer Experience بالموقع ومعرفة الأسباب الرئيسية التي يمكن أنْ تكون السبب وراء تجاهلهم لمنتجات الشركة
  •  دراسة بحثية عما تقدمه الشركات المنافسة الأخرى وأسباب نجاحهم في إستقطاب معظم متصفحي الإنترنت Benchmark
  •   التطوير المستمر للأدوات المستخدمة في تحليل البيانات وترتيب الأوليات إستراتجياً بما يتوافق مع متطلبات السوق المتخصص Market niche
  • البحث العميق في الكلمات المفتاحية Keywords التي أجبرت الزبائن للنقر على أيقونة الموقع وإستمرارية الإستثمار في كلمات جديدة
  •  عدم تكديس مستودع بيانات الإنترنت Data Warehouse ببيانات غير ذات مغزى أو هدف
  • الإستفادة من أدوات المعلومات التجارية Business Intelligence لمعرفة توجهات الأسواق المتخصصة Trends
  • الإستثمار في حملات إعلانية على الإنترنت AdWords
  • تطبيق إختبارات مختلفة Testing and Experimentation على قدرة الزوار على إتمام العمليات الداخلية للموقع الإلكتروني
  •  إنشاء إختبارات على تسعير المنتجات Pricing ومدى قبولها لدى زوار الموقع الإلكتروني
  •  الإستمرارية في قياس العائدات الإستثمارية ROI ونسبة التحويل Conversion Rate
  • البحث المستمر عن فرص إستثمارية في أماكن بالعالم لم تتطرق عليها في خطتك الإستثمارية الحالية
Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: