الرئيسية » Advanced | تحليلات الويب المتقدمة » ماهو أول ما يفعله محلل بيانات الإنترنت بعد إختياره الأداة المناسبة

ماهو أول ما يفعله محلل بيانات الإنترنت بعد إختياره الأداة المناسبة

Archives | الأرشيف

Categories | التصنيفات

Share this:

Facebook Twitter More...

RSS

 


 يقع كثير من الباحثين ومسئولي عملية تحليل البيانات في حيرة حيث لا يعلمون بأي شيئ يبدؤن مسيرتهم المهنية مع هذه الأداة المتجددة دوماً وبشكل لحظي، فالمتابعين عن قرب لتخصص تحليلات الويب يلاحظون فروقات كبيرة بين الإصدراة الأولى و زميلاتها الأُخريات. اليوم مع تنوع الأدوات المتاحة بالساحة التقنية إزداد أمر الإلتباس عند كثير من مريدي المعرفة والتعلم. فهناك دوما حيرة تراودهم في كيفية إختيار الأداة المناسبة التي تلائم إحتياجاتهم التحليلية

526dbc92d04ee25126395def3be1e220دعنا نتخيل أنك قد وُفقت في إختيار الأداة المناسبة التي تحقق لك مبتغاك من  الإحصاء Data Gathering بتوفير بيانات مضبوطة وسليمة. السؤال الذي يطرح نفسه، ماذا بعد هذا؟ تتبع عملية إستلام التقارير البيانية من الأداة عملية صارمة في غاية الأهمية وهي تحليل تلك البيانات وربطها ربطاً منطقياً بأهداف الأطراف المعنية

سوف نقوم بمناقشة مايفعله محلل البيانات في أيامه الأولى مع أداة التحليل من دون التعمق في AdWords

قبل الخوض في عملية تحليل بيانات الإنترنت هناك شروط مسبقه يجب تطبيقها

  1. قضاء وقتاً كافياً بالتدرب والتأكد من أن الأداة المختارة أداة فعالة ومناسبة  تقوم  بتأدية وظيفتها الأساسية لتحقيق النتيجة المرجوة
  2.  التاكد من أن البيانات التي تم إستلامها هي بيانات دقيقة Precise ومضبوطة Accurate قدر الإمكان، لأن تلك البيانات هي التي ستقوم عليها كل ما يلحق بعملية التحليل من خطوات
  3. التأكد من أن البيانات المستلمة هي بيانات تغطي إطار زمني Time frame وافي بالغرض، يعتمد تحديد ذلك الإطار على حسب الفترة الزمنية من بداية إلى نهاية عملية معينة مع العلم أنه ليس بالضرورة إنتظار تلك العملية حتى تكتمل لأن إستلام التقارير أثناء تأدية الوظيفة قد يساعد على تحسين الأداء

97e42c29c76c40b8a28ebbc9f6fd7502

من أولى الخطوات التي يجب على الشخص المسؤول عن تحليل البيانات إتباعها كالآتي

  1. بعد التمحيص في صحة البيانات المستلمة، يتبعْ ذلك أولى عمليات التحليل ألاّ وهي معرفة  ماهو مصدر زوار الموقع الإلكتروني Traffic Sources، وما الغرض الذي من أجله تواجد هؤلاء الأشخاص في موقعك
  2.  التأكد من عدد الزوار المذكورين في التقارير البيانية هو عدد حقيقي يمثل بشرْ Human beings وليست رسائل غير مرغوب فيها Spam or Robot أو أخطاء، لأن فضاء الإنترنت  يعتبر كالمحيط Ocean لا ترى حدوده الطبيعية ولا تستطيع التنبأ بدقة عماذا يخبئ لك في أمواجه ، يصفو أحياناً ويهيج أحياناً أخرى وفي الغالب يرسل  بنحوك أمواجاً هوجاء تسبب تسونامي Tsunami من الزوار غير المرغوب فيهم ينتج عنه زيادة خيالية لتكلفة الإعلان الهادف AdWords Ads بالنقر العشوائي على وصلة موقعك الإلكتروني
  3.  تصنيف Categorize زوار الموقع الإلكتروني إلى تصنيفات حسب مصادرهم إلى  زوار مباشرين Direct Visitors، المَرّجَعِيين Referrers ، أو من محركات البحث Search engines. ذلك يساعد على  عملية تقسيم وتخصيص الموقع Segmentation على حسب نوع الزوار المتواجدين آنفاً على الموقع الإلكتروني
  4.  التفريق بين زيارات الزوار Visits وجلساتهم Sessions وبين زيارات الزوار وعدد النقرات Clicks، مع إن كلا المصطلحين  قد يدلان على نفس العملية ولكن الإختلاف بينهما يندرج في مضمونهما المالي Financial Content، حيث زيارات الزوار تعتبر نقرات عند إرتباطها بقيمة مالية (تسعيرة) Bid Price or Cost Per Click فكل نقرة عن طريق متصفحي الإنترنت تكلف صاحب الموقع قيمة مالية معينة تتزايد مع ترايد عدد النقرات على وصلة الموقع، ولذلك من الأهمية توضيح الإختلاف بينهما، كما أن  ذلك يسهل على المحلل معرفة فعالية آداء حملة إعلانية معينة على AdWords عن طريق تحديد درجة استقطابها لعدد من متصفحي الإنترنت ذوي القيمة
  5. وضع كل الكلمات المفتاحية Keywords والعبارات المستخدمة على محركات البحث في قائمة ومن ثم الإستفادة من هذه القائمة بإستخدامها في حملات إعلانية للتسويق أو دراسة سلوك الزوار بالموقع والتعرف على إحتياجاتهم من أجل تلبية طلباتهم
  6. الخطوتين 3 و4 و5، تُكوّن مقاييس Metrics حقيقية لإستراجية إستقطاب زوار ذو فائدة Acquisition Strategy
  7. وتلبية طلباتهم وضمان ولاءهم Customer Loyalty and Engagement وذلك عن طريق تقييم الفترة الزمنية لأي زيارة للزوار وتحديد نوعية هدف الزيارة وهل قد إستطاع الزائر تنفيذه بنجاح؟
  8. SurfingBigWavesإختبار جميع وصلات الموقع Links ومعرفة أي الوصلات أكثر فعالية لجذب إنتباه زوار الموقع الإلكتروني، ذلك يساعد في معرفة ما إذا كانت بعض الصفحات المقصودة Landing pages تقوم بعملها كما هو مطلوب
  9. الإنغماس في تحليل أسباب نشوء تجاهل الزوار للموقع الإلكتروني مما يؤدي بهم إلى ترك
     الموقع الإلكتروني في فترة زمنية لا تتجاوز 5 ثواني Bounce Rate، يلحق ذلك إختبار مسار القنوات Funnel Path ومعرفة ما إذا كانت مجدية في تسهيل عملية تحقيق هدف الزائر


هذه هي أول الخطوات الهامة التي  يمكنها أن تضْع المحلل على مشارف بدايات إستخدام أداة تحليل البيانات ومن ثم التمكن من السيطرة عليها والإستفادة من جميع البيانات والمعلومات المستنتجة من عملية تحليل البيانات

* الصور بالموضوع ليست ملكية خاصة لنا

 

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: