الرئيسية » Advanced | تحليلات الويب المتقدمة » كيف نختار الشخص المناسب للقيام بعملية تحليل بيانات الإنترنت

كيف نختار الشخص المناسب للقيام بعملية تحليل بيانات الإنترنت

Archives | الأرشيف

Categories | التصنيفات

Share this:

Facebook Twitter More...

RSS

 


متابعة للسلسلة التعريفية عن تخصص تحليل بيانات الإنترنت، نكتب اليوم عن أهم عنصر أساسي في عملية تحليل بيانات الإنترنت ألّا وهو محلل البيانات، ينصح الباحثين في هذا المجال أنْ يكون الإهتمام بالعامل البشري الممثل في محلل البيانات مماثلاً للإهتمام بإختيار أداة فعالة تخدم أغراض الشركة في كلا المجالين التوسعي أو الربحي، ولكن من الملاحظ أنْ كثيراً من الشركات تهتم بصرف مبالغ مالية طائلة للإستثمار في أداة متطورة وحديثة وذات قدرات عالية في التمثيل البياني وتحليل البيانات وبهذا يتغاضون عن العنصر البشري الذي يعتبر هو المحرك الرئيسي لعملية تحليل بيانات الإنترنت ككل

إختار الباحثين نسبة %20 لتمثل النسبة المطلوبة للإهتمام والعناية لإختيار الأداة إلى النسبة المئوية %80 التي تمثل الإهتمام بإختيارشخصاً له مؤهلات محلل البيانات، وهذا يدعم رأينا المدرج في موضوعنا بعنوان الوظيفة الأساسية لأداة تحليل بيانات الإنترنت حيث وضحنا فيه أنَّ النواة الأساسية لإنجاح مشروع تحليل البيانات تتمثل في إختيار الشخص المناسب

إذن فمن هو محلل بيانات الإنترنت، ماهي مؤهلاته، وماهي مهامه ومسؤولياته؟ وعلى أي أساس نختار الشخص المناسب؟
  • تعريف محلل البيانات: هو شخص يتميز بحِنْكة وبُعْد نَظَرْ ونِفاذُ بَصَيرة تمكنه من تحليل البيانات بفعالية ورَبطها ربطاً منطقياً بأهداف الأطراف المعنَية وإكتشاف طرق ووسائل تعود بالنفع على الشركة وتحقيق إرضاء الزبون وجودة المنتج ومن ثم الأرباح، كما أنه شخص يتمتع بالقدرة على إدارة أداة تحليل بيانات الإنترنت بفعالية وكفاءة مما ينتج عن ذلك توجيه سليم لعمل الأداة حيث يجعلها تعطي البيانات المطلوبة التي ترتبط بالخطط التشغيلية والتوسعية للشركة، ومن خلال ذلك يستطيع أن يتعمق في تحليل كل خطوة تَنتَج عن سلوك زوار الموقع الإلكتروني ومدى تأثير ذلك على أهداف الشركة العُليا وتوجهاتها في سوق العمل المتخصص بهدف تطوير وتحسين الأداء للموقع الإلكتروني وإبتكار مبادرات جديدة للعمل المُقَننْ
سِمْات محلل بيانات الإنترنت ذات الطابع الإداري:
  • أنْ يكون على دراية كاملة وإطلاع عن مفهوم الوظيفة الأساسية لعملية تحليل بيانات الإنترنت
  • الربط بين  أقسام فلسفة تحليل بيانات الإنترنت
  • أن يكون قادراً على توجيه الأداة Steering and Navigation توجيهاً دقيقاً ليجعلها تعطي بيانات يستفاد منها في عملية تحليل البيانات والعمليات الأخرى المصاحبة التي تعتمد على دِقْة تلك البيانات
  • أنْ يمتلك مَهَارات التحليل الإحصائي Statistical Analysis والتمثيل البياني Data Visualization وضبط وتوكيد الجودة Quality Control and Assurance وخدمة العملاء والتواصل الفعال Effective Communication مع مهارة عرض  وتقديم المعلومات Presentation Skills بطرق واضحة يسهل فهمها وتطبيقها
  • أنْ يمتلك مَهَارات التسويق والمبيعات Sales and Marketing وإدارة التجارة الإلكترونية E-Commerce
  • أنْ يكون قادراً على إستيعاب سُلوك الزُوار بالموقع الإلكتروني وتطوير ذلك إلى معلومات ذات نماذج تنبؤية Forecast Models بإستخدام تقنيات عالية للتحليل الإحصائي وأدوات أُخرى لجَمَع البيانات وتحليلها وتبسيطها وتمثيلها بيانياً
  • أنْ يكون قادراً على تزويد صُنْاع القَرَار Decision Makers بتقارير تحتوي على معلومةٍ مضبوطةٍ وصحيحةٍ وعرضها عليهم بإسلوب مُبسط وفعال حتى يستطيع من ليس له خَلَفية رياضية أو إحصائية أنْ يفهم مضمون المعلومة
  •  أنْ يكون قادراً على التفاعل لتقديم حلول لمشاكل الزوار Problem Solver وتقييم الخيارات المتاحة وكذلك البديلة والتفاضل بينها والمشاركة بتوصيات لتحسين الأداء Optimization
  • أنْ يكون على وَعْي تَام بالمجال Industry التي تعمل به الشركة بغرض الإستجابة السريعة لنَزعات الإقتصاد الكُلي والجُزئي Macro-economic and Micro-economic Trends ولحالات العَجَز، القُصور Counterproductive أو لأي  تَغيرات، وبنفس القدرْ تحديد مُتطلبات الإنتاج Production Requirements وتطوير إدارة المشاريع Project Managemet وتطبيق نظام الجودة و Lean Manufacturing and Six Sigma
  •  أنْ يكون قادراً على التَحَلِيل الحَاذِقْ وإِنْفَاذْ البَصِيرَة وترتيب الأَوليات والمُبَادرة بالأفكار الجديدة Innovative Ideas ، وداعماً لصناعة القرار ومخططاً  إستراجياً Strategic Planning
  • أنْ يكون قادراً على تقديم الحُجْجْ والبَرَاهين لتُدْعِّم المعلومات التي تَمْ التوصل إليها بعد عملية عميقة من التحليل الهادف
  • أنْ يكون قادراً على دِرَاسة تُوجهات سُوق العمل المتخصص لإبتكار مُبادرات لزيادة كَفَاءة المَجهودات المُنْصَبة على حَمَلات التسويق والمبيعات والتجارة الإلكترونية
سِمْات محلل البيانات المرتبطة بالطبيعة الوظيفية لتحليل البيانات المتخصصة:
  • المشاركة الدائمة في تقديم إقتراحات لتطوير تجارب الزوار Visitor Experience داخل الموقع الإلكتروني لإكمال مهامهم وتحقيقاً لطلباتهم وتلبيةً لإحتياجاتهم Visitor Demands and Needs
  • الإشراف التام على إستمرارية الأداء الممتاز من خلال دراسة كل المؤشرات على لوحة القياس لتحليل البيانات Dashboards
  • التواصل المستمر مع الأقسام الأخرى لتحقيق تطوراً سريعاً لإيجاد قَنْوات إستراتجية للنِمْو التَوسعي Expansion للشركة
  • تعميق البحث في سِلوك الزُوار وتوجهات السوق المتخصص لإيجاد فُرَص جَديدة للإستثمار وإكتشاف مبادرات جديدة لتحسين الأداء
  • التأكد من أنْ البيانات المُستلمة من أداة تحليل البيانات هي بيانات سليمة ومضبوطة وتمثل البيانات الكبرى Big Data
  • جَمع كَمْ وَافي من بيانات الزُوار لأكثر منْ مَصَدر وربطها بإجراءات ومؤشرات الأداء KPI وأهداف الشركة Business Objectives
  • تطبيق مُقارنة دَوَرية Benchmarking لأَداء الموقع الإلكتروني مع نظائره من المواقع المُنَافِسة الأُخرى التي تقدم نفس الخدمة أو المنتج
  • رَسمْ خَارِطة الطَريق Roadmap لعملية تحليل بيانات الإنترنت وإختيار التقارير المُنَاسِبة Segmented Reports ذات المغزى والفائدة
  • إِنفاذْ رُؤَية تَحليلية منْ خِلال دراسة إِنْطِباع الزبائن وحِساب النسبة التحويلية Conversion Rate ونسبة التجاهل Bounce Rate
  • إختيار الكلمات المُفتاحية Keywords والتركيز على وَضْع الموقع الإلكتروني على الصفحة الأولى في مُحَرِكات البَحَث Search Engine المُخَتلفة
  • إختبار الكلمات المفتاحية من خلال Google Keyword Tool لمعرفة ما إذا كانت تلك الكلمات ذَات فَعَالية على SEO  وإرتباطها مع حِدْة السُوق التَنَافُسِيّة Competition
  • ترتيب الحَمَلات الإعلانية في AdWords and SEM، وتحديد السِعْر المُنَاسب للمُزايدة Bidding Price لتَعزَيز العائدات المالية
  • إدراة إختبارات سهولة إستخدام الموقع الإلكتروني Usability Test  مِنْ قِبْل زُوَار المَوقع وذلك خِلَال تطبيق إختبار المتغيرات Multivariate Test and A/B Test  المتعددة على التصميم الأمثل Web Design and Layout لتجارب الزُوار داخل الموقع الإلكتروني التي بدورها تقوم بإستقطاب عدد من متصفحي الإنترنت
  • تطوير الصفحات المقصودة Landing Page  التي بدورها تجعل الزُوَار يستمرون داخل الموقع وتحقيق أهدافهم التي من أجلها جاؤوا
  • إدارة حَمَلات إعلانية وإنشاء صفحات ووضع آخر التحديثات على قنوات الإعلام الإجتماعي Social Media
برامج وأدوات تحليل بيانات الإنترنت:

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: